الدكتوره جيهان النمرسى .. المستشار النفسى للمجموعة بقناه دريم 2 جزء من لقاء مصروف الطفل


02‏/06‏/2008

سلسلة الإستشارات النفسية .. ج 7


نسعى من خلال هذه السلسلة ان نضىء شمعة وسط هذا الظلام وان نجد بارقة امل وسط صعوبة هذا الطريق ونرجو من الله ان نكون اليد التى تمد لك العون عندما تبحث عن دليل والله الموفق للجميع






ج ( 7)

الاستفسار



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كلامك يا دكتورة كله صحيح بس هو متعلق باهله وبلده اكتر مني ومن ابنه اي من المعقول ان يحضر من سفر بعد اسبوع ولا يرانا انا وابنه الا في نهاية الليل وتاني يوم من الصبح يذهب عند اهله ولا يرجع الا وقت المغرب انا بحاجة انه يكون معي والله ما بقصر معه بالكلام الحلو بس مليت بحس حالي مرات زي المهرج ويا ريت عاجبه حتى وجهي ونفسيتي صارت تعبانه صايره دائما عصبيه ليش بعيد عني ومع انه بيحبني ايام الشغل اثناء الكلية كنت اعطي دورات كمبيوتر لمحني وقتها واعجب فيي وكان عم يسأل عني خلالها تقدملي شب وخطبته عم بيقول انه وقتها كان يتمنالي الخير بس ضل يتبع اخباري للما عرف انه في مشاكل بيني وبينه لأنه كان سيء كتير استمرت الفترة بالمحاكم 2.3 اشهر وبالاخر صار خلع بعد الطلاق ب 15 يوم تقدملي زوجي وكنت حاسه انه عن جد بيحبني جذبني اله غصبن عني مع اني فقدت الثقة بالشباب دامت الخطبة 40 يوم ثم تزوجنا وسبب السرعة هو انه مشان ما يعمل الخطيب الاول مشاكل ومع هيك الله لا يسامحه عمل مشاكل معه وكانت اول فترة زواجنا نكده بسبب ذلك حتى اقتنع وغير رقم تلفونه وقتها ارتاح راسنا شوي بس تعلقه باهله الزياده عاملي مشكله انا ما بحرمه من اهله مشان ولادي ما حدا يحرمهم مني بس كل شي بعقل شوي هون وشوي هون


انصحيني يا دكتورة الله يجزيكي الخير


الرد



لاحظت بالفترة الأخيرة أن غالبية الزوجات دائمات الشكوى من ذهاب الزوج لأهله ويعتبرن زيارته شىء مغالى فيه ورديت كثيرا أن مهما حدث لايجب على الزوجات التذمر والشكوى من سلوك الزوج نحو أهله وحتى تحسى بالرضا تخيلى الوضع مستقبلا عندما يتزوج ابنك مهما أعطاكى من مال أو حضر اليكى محملا بالفاكهة أو الطعام أو تكرر زيارته لكى هل ستقولى له كف عن زيارتى ولاتحضر لى حتى لاتغضب زوجتك طبعا أكيد لا بل ستفرحى بزيارته ووده وحبه ورعايته لكى


ياأخواتى مهما نعطى للأم أو يعطى زوجك لامه لايوفيها حقها وتخيلى الوضع مع أخيكى وزوجته تمنعه عن زيارة وود أمك ورعايتها كيف سيكون حالك ستكرهيها وتعامليها معاملة سيئة لانها على حد تعبير السدات بتخطفه وتمنعه من اهله وبكره يجى لها مرات ابن وتعمل كدة فيه


أختى انا طبعا عارفة انك فاهمة كلامى وبتعملى بيه بدليل انك مش مقصرة معه بوده لاهله خوفا من معاملة ابنك مستقبلا لكى لو انتى منعتى زوجك مش كفاية لازم تكونى حابه اهله وتظهرى دة أمامه لانه الرجل بشر وأكيد سيشعر بشعورك نحو اهله وسيترجمه معاملة سيئة لكى واحساسه انك بتكرهى زيارته لأهلهفغصب عنه سيترجم دة مواقف معك او مع اهلك وانتى بتكلمينى عن فتور منه رغم كلامك الحلووتغيير مظهرك المسالة مش تغيير ظاهرى بل كمان لازم نجمل داخلنا ونشعر من معنا أو ازواجنا ان الرضا والتغيير داخلى واصبرى عليه وحاولى مناقشته عما يضايقه أو سبب تغير معاملته وحاولى أن تصغى ولا تسفهى اى كلام منه مهما


كان بل أصغى جيدا لما يقول وحاولى التقرب منه وانت ذكرتى انه يحبك ومتزوجين عن حب وتفاهم فالحب لايموت الا بالصمت والملل وعدم الحوار تكلمى معه بحب وحاولى توصيل احساسك بصدق واحتوى مشاكله وان شاء الله تجدى خيرا


الاستفسار


لا اعرف من اين سابدا


انا طالبة بالجامعة لا اتحدث مع شباب مرة رن جوالي كان شب قال لي انه يعرفني ويريدني وانه راني بالجامعة عدة مرات وطلب التحدث معي كنت ارفض وبعد فترة احسست اني احبه واعجبني وكملنا وكل فترة يتصل بي صراحة انا خائفة جدا ولا اعرف ماذا افعل تعلقت به كثيرا لكن دائما ضميري يؤنبني واقرر ان لا تحدث معه لكن لا اعرف ماذا يحصل لي عندما يرن الجوال وارد عليه ولا اعرف انه صادق ام لا لكنه دائما يحلف لي بحبه لي


اريد ردا شكرا لك يا دكتورة


الرد


أبنتى العزيزة هل ترى تلك مشكلة وتريدى لها حل فتاة جامعية يرن جوالها فجأة لتجد شخص يعبر عن حبه لها ورغم رفضها للأسلوب تكلمه وتعجب به ثم تتغيرى لتجد نفسك ترفضى الحديث معه وتضعفى اما رن جواله لا ياأبنتى حاولى أن تضعى النقاط على الحروف وحاولى أن تأخذى قرار مع هذا الشاب وتحاولى من ضمن حديثك بالتليفون معه أن تستشفى نيته وتعلمى غرضه من محاداثات التليفون من أول مرة وان كان غرضه التعارف بالمحادثة اولا ليتم بعد كدة خطوة ايجابيه للخطوبة والزواج تقتصرى ويحضر للبيت ويتم الكلام حقيقة واقعة بدلا من التليفون ومواضيعه وتكلفته يحضر ويختصر الحوار أما ان كان نيته اللعب والتهريج تستطيعى ياأبنتى أن تعرفى ذلك بسهولة وتتخذى قرارك بعدم المحادثة والحوار حكمى عقلك وستجدى ذلك سهلا وهينا




الاستفسار



مرحبا وميرسي كتير على جهودك وبادره كتير رائعه منك واتقبلي مروري بكل ود


يمكن مشكلتي الخصها في اني جميع اللي حوالي بيوثقوا فيي والحمد الله بس مشكلتي انا ما عندي ثقه باي شخص يعني بكون مدايقه من امور بس ما عندي قدره على الكلام مع اي حد يعني حتى انتي حاليا وانا بكتبلك في امور مش عارفه اكتبها او لا



الرد


أحيانا من كثرة ثقة الناس فينا تزيد ثقتنا بأنفسنا لدرجة أننا نشعر بأنه لايصح أن نشكى فطبيعى نستمتع بثقة الناس فينا ونجد أنه لايصح أن يرانا الناس اللى بيثقوا فينا وفى مشورتنا وعقولنا متخبطين ونشكى مثلهم وتهتز صورتنا قدامهم ونفقد وقارنا وثقتهم فينا فتزداد أهميتنا بعقلنا ونشعر ان لاأحد يفهم مثلنا ولا أحد له مثل عقلنا فلا نثق بأحد حتى أحكم الناس


فاأعلمى ياأبنتى أن الشكوى لاتنقص من قدر صاحبها ولا تجعله غير حكيم أو عاقل بل تجعله شخص أذكى منا لانه لايكتفى بالحكم أو الاستشارة بعقله فقط بل يريد مجموعة عقول بجانب عقله حتى لايندم على قرار هو متخذه ويعلمه مسبقا قبل أن يدله عليه أحد بل يطمع فى التدعيم والمشاركة حتى يرضى ضميره حين أتخاذ القرار أو عند حل المشكلة


ولا خاب من أستشار

ليست هناك تعليقات: