الدكتوره جيهان النمرسى .. المستشار النفسى للمجموعة بقناه دريم 2 جزء من لقاء مصروف الطفل


24‏/06‏/2008

سلسلة الإستشارات النفسية .. ج 2


نسعى من خلال هذه السلسلة ان نضىء شمعة وسط هذا الظلام وان نجد بارقة امل وسط صعوبة هذا الطريق ونرجو من الله ان نكون اليد التى تمد لك العون عندما تبحث عن دليل والله الموفق للجميع





الاستفسار


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واشكر لك جدا محاولة مساعدة في حل المشاكل ورغم ثقتي بالمجموعة لما استطعت ان ابعث لك مشكلتي عبر الانترنت

انا متزوجة من أربع سنين وانجبت طفلي الاول في 4/2/2006 والآن انا حامل في شهري التاسع انا من الاردن وزوجي اهله من سكان قرى تبعد عنا 3.5 ساعة سفر وانا اعمل في ونحن مستأجرين بيت وأعمل بعيد واذا سألتيني يا دكتورة عن سبب عملي وبعدي عن زوجي فهو لأسباب مادية القصة يا دكتورة وببساطة انا منذ بداية زواجنا وعشنا مع بعض فقط مدة خمس اشهر بجانب مكان عمله وكنا كل نهاية اسبوع نأتي الى بلده ونجلس عند اهلة في بيتهم مع اني لم اكن مرتاحة لأنه ليس الشيء الذي تعودت عليه عند اهلي ومع ذلك تغاضيت الموضوع وكان يصر على النزول عليهم كل نهاية اسبوع كأنه فرض ولم استطع ان اكمل دراستي في الجامعة مما اضطر ني الى الرجوع الى جامعة ال البيت في المفرق لأكمال دراستي الجامعية ولأنه كان مسافر كنت قد اخذت منزل الطابق الثاني فوق اهلي في البداية كنا ندفع لهم ايجار ثم لم نستطع مع انني لم اعرف اين كان يذهب بالراتب وكان يعطيني بالشهر فقط 20 دينار حتى الكتب لم اكن اشتريها لأنها مكلفة كنت اصور الجزء الذي يهمني وحملت وانا ادرس لم يكن يحضرلي كل التزامتي كان اهلي في حال وجود نقص لي يحضروه حتى ماما كانت تحضر لي كسوتي مثل ايام قبل ما اتزوج من الشام من جهة انه ما تحرمني من شي والحمد لله درست وخلصت وماما كانت معي دائما حتى ابني بس اشوفه باوقات معينه وبس يكون عندي امتحانات تنومه عندها وصلنا لحفل التخرج كنت مكيفه وصلت للي عم بحلم فيه من زمان تخرجت بتقدير جيد جدا مع كل الظروف ساوى اشكال على روب التخرج ويلي هو بعشر دنانير ونزلت اشتري شال معه ما رضي يعطيني حقه قال عندك شالات كتير ولحنا عنا سيارة ما اجا يحضر حفلتي استأجر اخي سيارة وراح معي هو وماما واختي وصاحبه وولاده اتنين وهو ما اجا ضلت غصة بقلبي ومرارة رغم ما بتعنيه حفلة التخرج الي لأنه حلمي كان انه ادرس جامعه كان وجوده اله معنى هو ما اجا قال ما بيقدر لأخر وقت وانا بستناه ما اجا رجعنا يومها على بلدى تاني يوم ولا هو جاي قال عليه التزامات اهم مني؟ المشكله انه مهما يكون مزعلني واحس انه هو بحاجه الي بخاف من الله وبسلمه حالي وبعد بشهرين صارت حريقة بالغرفة يلي بجنب البيت يلي انا اخذته من اهلي وصلت على العفشي الدخنه (هذا البيت اهلي عمروه مشان يتزوج اخي فيه وتزوج واجاه ولدين وكتير صارت مشاكل بينه وبين مرته واتطلقوا ضل البيت فاضي والاولاد عند ماما بقى وقت الدراسة اجيت سكنت عندهم مشان تكون اهون الامور وحطوا عفش اخي بغرفة كبيرة بجنب البيت واخدنا لحنا الباقي)بس صارت الحريقة كان مسافر او صارت مشكله قبل السفر على عدم قعدته معي وقال بدنا نصير زي الاخوان وسافر وانا وماما زعلانين وعلى الطريق حكيت معه وبلغته بالحريقه اجا من نص الطريق كانت الدنيا باليل يوميتها قطعت الكهرباء مشا الحريق ما اشتغلنا شي تاني يوم اجا وضل ببيت اهلي تحت وقال ما بيقدر على هذا المنظر هو ما بيقدر اكتر ولا اخي يلي انحرق عفشه كامل ولحنا بس اجت على عفشنا الدخنه وما رضي يتحرك حمل بس فرشه تقيله شوي مع اخي وبعد ما ترجيته اهلي صاروا بدهم ياني ارحل مشان يفضى العفش ويقدروا يقصروا البيت ويدهنوه لقى بيت بمدينتى ورحلنا البيت حلو وممتاز بس المشكله انه لازم كل اسبوع ننزل على أهله واذا ضلينا اسبوعين بيضل منكد خميس وجمعه قال انا ما بقدر اضل محبوس ما بلحق ارتب الشنطة الا بفضيها ودوامه بالجامعه للساعة خمسة بيجي بيلاقي الاكل جاهز بياكل لبين ما اجلي ونشرب كاسة شاي بيصير بده ينام 7.5 بقله اقعد معي ما بيقبل قال نعسان وبيتنكد بوجهي وانا حتى على مستوى ستلايت ما كان عندي ملل (كان بهاي الفترة عم يكتب رسالة الدكتوراة بالقانون) الوضع المادي كان سيء بس الحمد لله ما كنت احسسه كنت ادارية بكتير من الامور صارت فرصة شغل بجامعة خاصة باربد ولحنا بحاجة تقدمت الها وانقبلت على شهادة الدبلوم (جسرت عليها بكالوريوس) ضلينا فترة لحتى لقينا بيت وانا قاعدة ببيت اهلي المشكلة انه هو بيجي يوم خميس مساء بس تاني يوم من الصبح بيروح عند اهله من 9.5-10 وما بيرجع لل6 المساء ساعة وبينام وتاني يوم نفس الشي بيروح من الصبح وما بيرجع لأنه مواعد صحابه مشان السفر بقله وين بتكون بيقلي بنكش على الشجر اهم مني؟ الحياة هيك صعبة صارلنا 4 سنين متزوجين ولهلأ ما منعلرف بعض نفسي الاقي طريقة نقرب من بعض انصحيني دكتورة



الرد



طبعا من خلال رسالتك وضحتى ان زوجك كل همه شغله وقليل الاهتمام بك وكثير الأهتمام بأهله فى الأول قعدتى عن اهلك وتحملوكى بظروفك ووقفوا معاكى لحد ماقدرتى تثبتى نفسك حتى برغم عدم وجود زوجك ووقوفه جنبك على حد ذكرك
انا عارفة انك بتحبيه بس ماينفعش نحب شخص ونفصله على مزاجنا يعنى ماينفعش انه يسيبك عند اهلك ويعطيكى حقك فى تكميل تعليمك وتركك ببلد اخرى بعيدة عنه وتغضبى عشان محضرش التخرج أذكرى له الاشياء الجميلة لولا سماحه لكى بوجودك لدى اهلك ماكنتى كملتى وزعلانه ان الوالدة هى اللى بتشترى ليكى الكسوة
ربنا يخليها لك غيرك ماقدرش يحصل عليها من اى جهة وبيقضيها بالهدوم الباليه هو او والدتك طالما الشىء اتقضى نحمد الله على نعمه
انا لاأعفيه من مسؤليته تجاهك ولكنك انت قبلتى ذلك
ذكرتى انك متعرفيش مرتبه بيروح فين
وسكتى ومناقشتيش وماغضبتيش ولكن أعلنتى غضبك على ذهابه لأهله ورفضك لهذا الوضع طيب ماأعلنتيش غضبك ليه فى حق من حقوقك وهى الألتزامات الماديه ليكى ولأولادك
حتى انك بتقولى مبلحقش افضى الشنطة عشان املاها تانى لزيارة اهله
بسماحة الوجه وبدون زعل لو وافقتى انه يروح هو كل اسبوع يطمئن على والدته بمفرده وانتو معاه برضه الاسبوع التالى لأرهاقك او لتعب الاولاد او للحمل لن يرفض
وأعتبريهم أهلك برضه
لو زوجك عيبه الوحيد انهبار بأهله ويوم بالأسبوع يخرج لأصحابه فهذا ياأبنتى نم الزوج ويكفى كما ذكرتى بانه يحضر لكم ويودك انتى وأهلك ولو زعلانه انه لم يقف بجانبكم بالحرفق فتوجد اناس كثيرين يفتقدوا روح المواساة وزى ماقلت ساعد فى حمل بعض الاشياء الثقيلة اهو برضه شارك مش ترككم ولو يعنيه الامر
خلاصة القول تحملى زوجك فى تنقلاته وحاولى جاهدة لم شمل الاسرة ولو حتى تتنازلى عن العمل بصفة مؤقته لحين ماتجدى عمل بنفس البلد مع زوجك حاولى يمكنك ات تترقى لأعلى المراتب وتهدمى اسرة سعيدة
واتركيه بير امه وترضى عنه لكى يرضى عنكم ربنا ويرزق زوجك وتأكدى عندما تكره او ترفض الزوجة أهل زوجها يلاحظ ذلك بمنتهى الوضوح ويرده ولو فى الخفاء على أهلها غير انها تنزل من نظره وتقلل من رصيدها عنده
وخصوصا شعورها نحو امه وكله سلف ودين ياأبنتى معكى طفل وكله يرد ازرعى الخير لكى تحصديه
واحتوى زوجك وبيتك وتحمليه انت مهما يكن معكى اهلك وهو وحيد فى سفره ورجوعه
وأعلمى أن اعلى الشهادات تلقى على باب المنزل او على باب الشقة عند دخولك لها وما انت الا زوجة وربة منزل فاحسنى الرعاية والأهتمام
ودعائى لكى بحياة جميلة سعيدة


7s7s3m3m.tk


2



الاستفسار



السلام عليكم ورحمة الله وربكااتة

شكرا لكى يا دكتورة على انك سوف تقومى بمساعدة الكثير منا فى حل المشكلات وانا عندى مشكلة مع ابنى الوحيد وهو بين 3 بنات مشكلتنا انة هو كتير الحركة وعنيد وائما بيضربهم ومش قابل انة يتفاهم معاهم او حتى يعمل جو تفاهم وكتير انا حاولت معة حتى معى بقول انى انا ما بحبة مع وانى مع البنت اكتر مع انى مش مخلياة محتاج شئ والايام هادى صاير صوتة عالى وبجواب حتى انا وابوة والكبار من الاهل وما بقبل يفهم الصح وبعند انة هو صح لو غلط هو صح وهاد بخلينى انجن من كلامة لدرجة انى خلص فقدتالامل فى التعامل معة على فكرة ابنى عمرة11 سنة اذا فى حل رجاء دلينى علية وانا شاكرة جدا لكى


الرد


والله ياأختى لو بصيتى تلاقى انك رديتى على نفسك
دة حوارك ابن على 3 بنات
مش مخلياه محتاج حاجة
السماح له بصوته العالى بقدر يجعلك تفقدى صبرك معه ويجننك
وكمان تفقدى الأمل
صعب انى اسمع دة من أم بس دة نتيجة كتير من الدلع اللى خلاه يفرض سيطرته عليكم ويمشى رأيه حتى على الكبار
اولا: والده ياخذه معه بمكان هادىء ويتكلم معه ويتعمد عند الكلام ان يركز بعين الطفل ويكون الصوت واضح وشديد
ويعطى له تنبيه بالألتزام بالسلوك والا سيرى غير هذا التصرف ودة تحذير منه
وله ان يفكر او يجرب العصيان
ثانيا: يحرم من كل الأشياء المحببة اليه
مثل النقود والجلوس على ألعاب الكومبيوتر
ثالثا:يحرم من الزيارات والخروج معك ولو اهانك او على صوته يحبس بغرفته
واتركيه يبكى ويخبط راسه بالحيط لاتضعفى ولا تخافى لازم يشعر بانه وحيد ومنبوذ وضعيف لقلة ادبه وعصبيته معك وعليكى
والخطوة تكون اولا من الوالد ولازم يظهر له قوته وانه يجب عليه سمع الكلام بهدوء وان لم ينفذ سيكون موقف اقوى يتبعه مرحلة اشد
ولازم يمتثل لأوامر الكبار ولا يضايق اخوته وعليه احترامهم وعلى اخواته استيعابه وشراء الحلويات لهم وأظهار حبهم له وعدم مضايقتهوشراء القصص الدينية التى بها السلوك الطيب حتى تغرس فى نفسه حب السلوك المهذب
وفى تلك المرحله يجب أن تظهرى قوية وتلتزمى بما خططتيه
وان ضعفتى أنتظرى فى الكبر منه الأهانة والسب وقلة الأحترام على الأقل انتى بصحتك وشبابك الأن وهو مازال يحتاج لكى
ولكن فيما بعد سيكبر ويفرض سيطرة ووجود وجحود أكتر
فعندما يصيبك العجز ماذا تنتظرى من زرعتك الغريبة غير حصاد أغرب وأشر
مع دعائى لك بهدايته وحياة سعيدة


7s7s3m3m.tk


3


الاستفسار



سيدتى الفاضلة
مشكلتى محيرة واريد من ينصحن فيها لوجه الله بداية انا عندى 23 عاما من احدى محافظات وجه بحرى بمصر ولكن جاءتنى فرصة للعمل بالقاهرة فى مجالى وبالفعل عملت وعملى مرتبط بالنت كنت انزل لزيارة اهلى مرة كل اسبوع

واثناء عملى كنت ارسل الرسائل الدينية لاحد المواقع التى توزعها على اعضائها

ومن بين هؤلاء دخل على ميلى عضو من القاهرة يسافر

الى الدول العربية ويأتى القاهرة شهر ويبقى فى عمله شهرين وهكذا بدا فى التحدث الى كشكر على ايميل اعجبه كثيرا وكان يبحث عنه من فترة وبعد فترة حديث معى وجدته يحدثنى عن حياته وظروفه وانه متدين ويريد ان يتقدم لخطبتى وقال لى استخيرى ربنا وبدا يلح على ولكنى محتارة جدا من كلامه انه على خلق ولم يقول لى كلمة سيئة ولكننا لم نر بعض والمشكلة هى هل يمكن ان ينجح مثل هذا الزواج اذا اتى الى اهلى مع العلم انى لن استطع ان اخبرهم انى عرفته عن طريق النت وفى نفس الوقت اشعر فيه بالصفات الطيبة ويريد ان يفعل كل شئ بطريقة شرعية ماذا افعل حتى لا اظلمه او اظلم نفسى فقد اخذ يترجانى الا ارفض وسيفعل ما اريد مع العلم انى حاولت ان ارسل لاحد الشيوخ لاخذ راى الدين ولكن لم يرد عليا اخافا ان اغضب الله او ان يكون شابا طيبا واضيعه



الرد



الحبيبة يمكن لهذا الشخص لو كان جدى بالزواج بك أن تنوهى له انك سوف تتحدثى مع أحد من عائلتك ليتحدث معه ويقابله ويمكنك أن تتحدثى مع أحد أخوتك الرجال وتطلعيه على الموقف انك تعرفتى عليه من خلال عملك وتحدث معك وانه جاد بطلبك للزواج وانه سوف يتحدث مع أخيكى عن كيفية الوصول لبيتكم واتمام التعارف وأنا لاأرى اى مشكلة طالما اراد الدخول للمنزل وبعدين انا لى بنت زميلة تزوجت من النت فاصبح وسيلة للتقارب واللقاء من اجل الزواج للأشخاص الذين ليس لديهم مهارة التعارف ومهارة التحدث والمشاركات الأجتماعية وتوجد مواقع كثيرة مثل قران وغيرها اعرف انه تم فيها كثير من حالات الزواج وطالما الغرض شريف توكلى على الله

ملحوظة لبناتى الأعزاء ليس كل البشر كبعضها فيوجد كثيرين يدخلون حياتنا بعباءة الزواج والتدين والأحترام وعند أول فرصة تجديهم ليسوا من البشر بشىء غير الأسم فقط
تخيرى ولا تحسنى النيه مع الأخرين بسهوله


والله موفق الجميع مع تحياتى وأمنياتى بحياة هادئة آمنة


دكتورة جيهان
النمرسى


للاستشارات النفسيه ارسل مشكلتك على البريد التالى
janjonah@yahoo.com


ليست هناك تعليقات: