الدكتوره جيهان النمرسى .. المستشار النفسى للمجموعة بقناه دريم 2 جزء من لقاء مصروف الطفل


05‏/06‏/2008

سلسلة الإستشارات النفسية .. ج 12


نسعى من خلال هذه السلسلة ان نضىء شمعة وسط هذا الظلام وان نجد بارقة امل وسط صعوبة هذا الطريق ونرجو من الله ان نكون اليد التى تمد لك العون عندما تبحث عن دليل والله الموفق للجميع





( 12) ج


الاستفسار
مرحبا دكتور جيهان


السلام عليكم انا كنت مخطوبة 3 سنين وبعدين سافرت للعمل بالخارج بعد 6شهور عرفت انة بيتهرب منى عرفت انة ارتبط بوحدة تانية معى انى كنت بصرف علية وكنت بصرف على اهلى كمان لان حدث ظروف اقوىفطلب العودة منى اولا لننفصل انفصلت عنة بس مش اقادره انساة تقدم لى شاب اكبر منى 9 سنوات اتخطبت واتجوزت فى 4شهور انا الان عندى بنت وولد بس زوجى عصبى دايما محسسنى انة انتشلنى من العنوسة او اخر فرصة وانى لو مكنش اتجوزنى انامكنتش هاتجوزمع العلم انة كان متزوج ومطلق وعندة ولدان وقت ماتقدم لاهلى علشان انسى أتجوزته مع انى عندى 23سنة بس هو بيحبنى بس لا يبوح مش رومانسى نفسى اسمع كلمة حب نفسى يضمنى لصدرة بدون رغبة عنده الواجب الزوجى الشرعى وبس وانا بحس انى مش قادرة اتحمل خايفة اطلب الطلاق اندم مش القى حد يسمعنى مش عرفة اعمل اية حاسة وكانى جثة ميتة بتحى بس مع اولادى على فكرة انا حبيتة ورضيت بنصيبى والحمدللة بس محتاجة احس انى بتحب انا حاسة ان عندى مرض نفسى مش عارفة


الرد



أبنتى العزيزة تخطىء من تسافر لأجل راحة شخص وأحضار المال له فهى بالنسبة اليه بنك من المال فقط ولكنه يبحث عن الحب والعاطفة بعيدا عنها فأنتى أعتقدتى أنك بمالك تستطيعى أن تأثيريه وتعوضيه غيابك لا الرجل بطبيعته طفل لا يغفر لمن يتركه وحيدا بلا حب أو عاطفة أو أهتمام وتذكر خطيبك أنه توجد لديه عاطفة أفوى من حب المال فأنفصل عنك ولنسيانه تزوجتى أول من طرق الباب دون أعتبار لأى شىء من ناحيه التفاهم أو الحب أو الأحترام وأعتذر هذا مافهمته من رسالتك بأهانته لكى بالعنوسة

وأنهى عنوسة يتحدث عنها بعدما أصبحتى أما لأولاده فلا تغضبى منه وتشعرى بالأهانة لما يقول فهو يريد أن يشعر بالفخر لقبولك له رغم انك لم تكونى الأولى بحياته ونصيحتى لكى ألا تطلبى الطلاق ماذا بعد الأنفصال بطفلين هل تستطيعى تربيتهم بدون أب أم ستصبحى مثل زوجته الأولى وتتركيه لأخرى أبنتى لاتيأسى الرجل بعد الزواج لايشعر برومانسية الأنثى كما تشعرها ولكن رومانسيته تحضر فى بيت مرتب زوجة بشوشة غير نكديه وجبه ساخنة وحديث شيق زوجة مهندمة رائحتها عطرة

وأراكى غاضبة لانك لايشعر بك غير عندما يؤدى واجبه نحوك وأنت تحتاجى لحنانه فقط بدون هذا الواجب أغدقى عليه فى يومك الطبيعى من حنانك وحبك وكلامك الحلو وابتسامتك الطيبة وحاولى ألا تفكرى فيما مضى دعى الماضى للماضى

وأحى نفسك وأنضى عنك شبح الشعور بانك جثة ميته وأظهرى حيوتك ببيتك فالميت ياأبنتى لايشعر بالأحياء وانت حيه ستشعرى بزوجك أكثر فأحيى بالحب وعيشى الحياة


2

الاستفسار


السلام عليكم انا رجل عربى كيف الحال انشالله انك بخير انا عندي مشكله حاولت جاهد احلها بس للاسف المشكله بتسوء اطلعت على كتير من الحلول عل انترنت بس ما فادتني مشكلتي انا شخص هادي جدا ومتفهم ودي وذكي بس اذا حد يضايقني او فاجئني مثلا بالأهاتة أو الضرب ما بسيطر على حالي اعتقد مشكلتي ادرنالين عندي بسرعه جسمي يفرزو بكميه كبيره ببدء ارتعش بحس انو حل مشكلتي اني أدمر وأفتك باشخص اللي سببلي الازعاج بحاول اخبي شعورى ما بقدر حتى بحس انو في شخص بداخلى يدفعنى للعصبية والتدمير بحاول اهدي حالي مابقدر بحتاج أكتر من يوم لأصبح هادي المشكله مش كل واحد ازعجني راح أدمره طبعا هدا غير طبيعى ثانيا انا عندي المشكله الخطيره أنى كنت ما راح اقتل شخص في يوم من الايام والغريب انو بتحول لانسان تاني شرس عنيف مهاجم وبسير صعب السيطره علي حتى من الاشخاص بغض النظر عن عددهم ارجو الحل


___^^^^^^^^^ ^^^^^___

الرد



الأخ الفاضل فعلا مشكلتك يمكن أن تكون نابعة من أفرازات زائدة عن الحد من الغدد ويمكنك أستشارة أخصائى غدد لآن أفراز بعض الغدد مثل الغدة الدرقية بطريقة زائدة يمكنها أن تحول الفرد لشخص نشاطه زائد عن الحد وسلوكه عصبى فيلزم لك تحليل للغدد ويمكنك أن تحاول تهدئة نفسك بالتحلى بالأيمان ولتتأكدأن للكاظمين الغيظ درجة من درجات الجنه وكذلك العافين عن الناس ويجب قبل كل شىء أن تحب نفسك ولا تدفعها للتهلكة فتخيل نفسك بعد دمار شخص أو ضربه حتى الموت ماذا سيكون مصيرك هل ترضى لنفسك بالسجن أعتقد يصعب عليك تخبل هذا أحسب نتيجة فعلك قبل القدوم عليه وأنظر لتلك النتيجة وحاول ألا تستثير نفسك بالغضب وتعود على الصبر وأنصحك بتقليل ساعات العمل وعمل وقت للسفر وللترويح عن النفس وتغيير الجو والتأمل بالمناظر الطبيعية كالخضرة والبحر والمناظر التى تدخل البهجة والسرور والراحة النفسية بالنفس




الاستفسار


د. جيهان...الموقرة




تحياتي




عمري 27 عاماً ، لدي مشكلة تجعل حياتي وحياة الاسرة جميعا في جحيم ..... وارجو الرد عليها جزاك الله كل خير


مشكلتي ومشكلة الاسرة جميعا هي والدي ... نحن اسرة تتكون من 3 بنات وولدين (الاخ الاكبر متزوج منذ 4 سنوات - عمره 39 عاماً- والاخت الكبري متزوجة من 15 سنة 38 عاما - الاخت الوسطي غير متزوجة 35 عاما - انا 27 سنة - الاخ الاصغر 34 عاما ) بصراحة اننا جميعاً نعاني من هذا الوالد الظالم صدقيني انه ظالم ولايحس بأبنائه ابداً ولم نشعر ابداً بأبوته لنا فهو متسلط ويريد الجميع ان يأخذوا برأيه في كل شئ كأن كلامه قرأن منزل لايجد احد في الدنيا يفهم مثله ، ولايعطينا الحق في قول اي شئ حتي الزواج نحس جميعاً بانه لايريدنا ان نتزوج ولايقبل فكرة ان تكون ابنته مع شخص غريب ، يرفض بدون اسباب منطقيه اختي الكبري تزوجت بدون رضاه وكاد يجن جنونه وعشنا اسوأ ايام حياتنا وهو ايضا شكاك ولايحترمنا ولايحترم اي او اي شخص بالدنيا .. حتي والدته ماتت وهي غاضبة عليه ، اخي تزوج بعد معاناة شديدة وكالعادة غير راضي بالفتاة التي تزوجها لكن لانه ولد لم يستطيع فعل شئ ، جاء لخطبتي شخص ممتاز وكل من سأل عنه اخبرو بأنه ممتاز واولهم اخي .. لكنه منذ رأه قال بانه لم يقبله وان كل حديثه كذب وانه منافق وانه وانه لم يترك شئ بهته بهتاناً شديداً حاول انا كثيرون ان يحدثوه بالامر ولكنه غير راض واحس باني في جحيم لاننا لم نحس يوما باننا نعيش كمثل الاناس الطبيعين في اي شئ له راي لو خرجنا يضايق ولو لم نخرج يكون هناك تساؤلات صدقيني كل شئ عنده لايمر بسلام ... بيشاكل اي حد حتي طوب الارض اشتكي منه ، ندعو الله ان يهديه ولكن لم يشاء الله بعد ... لاندري ماذا نفعل .. الخاطيب ينتظرني منذ ان تقدم لي فات 7 اشهر واحس بان حياتي تنهار يوما بعد يوم لا امل في الحياه ...احس كثيرا ان وفاته سيكون فيها الخير لنا ونستطيع ان نتنفس قليلاً صدقيني بتصرفاته يبعد اولاده عنه ولا يحببهم فيه ..هو الان مقاطعني منذ ان تقدم لي هذا الشخص ومقاطع اخي ايضاً لان اخي تشاجر معه وقال له بان طريقته هذه هي التي جعلت اختي تتزوج بدون ضاه



الرد


أبنتى العزيزة لاأستطيع غير أن أدعو لوالدك بالهداية وهكذا الأيام ماتت والدته وهو عاق ليها وخرج أبناؤه عن طاعته وأنتى للأسف تتمنى وفاته أدعى له ياأبنتى بالهدايه فهو حتى وان كان ظالم لايجب أن تكرهيه أو تعصيه بل يجب عليكى بره ومعاملته بالحسنى أعلم أن هذا صعب عليك بهذه النفسية وهذه المعاملة القاسية منه لكن ردى لكى ياأبنتى مادمتى وصلتى لهذه السن أنت وأختك الكبرى يمكن لأخيكى الأكبر ان يتولى زواجك ويكون وكيلك ويسأل ويستفسر عن الخطاب الذين يتقدمون لكم وأن وجدهم من الصالحين والمناسبين لكما يعزم ويتوكل على الله ولا تدعوا قطار الحياة يمر دون أرتباط بالشخص المناسب طالما وجد

وان غضب أبوكم عليكم فتحملى وحاولى أن توديه وتثبتى له حسن تصرفكم وأختياركم ولاتردى أسأته بالأهمال والعقوق فستحاسبى على هذا ومن يقدم الخير عاجلا أم آجلا سيحصده

ليست هناك تعليقات: